فصل: 2623- والحسين أبو كرامة.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2608- الحسين بن محمد التميمي المؤدب.

عن أبي عَمْرو بن السماك والنقاش.
وعنه الخطيب وضعفه.

.2609- الحسين بن المبارك الطبراني.

عن إسماعيل بن عياش.
قال ابن عَدِي: متهم ثم ساق له عن إسماعيل عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: ليؤمكم أحسنكم وجها فإنه أحرى أن يكون أحسنكم خلقا.
وقال: قوموا بأموالكم أعراضكم.
وله عن بقية عن ورقاء عن أبى الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: من سعادة المرء خفة لحيته.
وهذا كذب. انتهى.
وذكر له ابن عدى بالإسناد الأول: خير نساء أمتى أصبحهن وجوها وأقلهن مهورا.
وبه: لا ينفع الصنيعة إلا عند ذي حسب أو دين كما لا تنفع الرياضة إلا في النجيب.
وقال: هذا منكر المتن والبلاء فيه من الحسين لا من إسماعيل بن عياش وإن كان يخلط في روايته عن الحجازيين ثم قال: وأحاديث الحسين مناكير وهي يسيرة.
وأخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق محمد بن أحمد بن الهيثم الصوفي، حَدَّثَنَا الحسين بن المبارك الطبراني، حَدَّثَنَا الوليد بن مسلم عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار، عَن أبي سعيد في قصة النوم في الوادي وقال غريب عن مالك والحسين بن المبارك ليس بقوي.

.• الحسين بن معاذ البلخي، هو ابن داود بن معاذ:

مر (2510).

.2610- الحسين بن معاذ بن حرب الأخفش أبو عبد الله الحجبي.

قرابة عبد الله بن عبد الوهاب.
بصري.
حدث ببغداد عن الربيع بن يحيى الأشناني وشاذ بن فياض والعيشي وعدة.
وعنه أبو مزاحم الخاقاني والنجاد، وَعبد الله الخراساني، وَغيرهم.
ذكره الخطيب وما ذكره بجرح، وَلا تعديل بل ساق له هذا الخبر المنكر من رواية النجاد والخراساني عنه.
فأما النجاد فقال: حَدَّثَنَا حسين بن معاذ، حَدَّثَنَا شاذ بن فياض عن حماد بن سلمة عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: إذا كان يوم القيامة نادى مناد يا معشر الخلائق طأطئوا رؤوسكم حتى تجوز فاطمة عليها السلام.
وقال الخراساني: حَدَّثَنَا أبو عبد الله الأخفش المستملي، حَدَّثَنَا الربيع بن يحيى حدثني جار لحماد بن سلمة، حَدَّثَنَا حماد... فذكره.
فالحسين قد اضطرب في إسناده فإن اللذين روياه عنه ثقتان ومع اضطرابه فأتى بمثل هذا.
مات سنة 277.

.2611- الحسين بن منصور الحلاج.

المقتول على الزندقة.
ما روى ولله الحمد شيئا من العلم وكانت له بداية جيدة وتأله وتصوف ثم انسلخ من الدين وتعلم السحر وأراهم المخاريق.
أباح العلماء دمه فقتل سنة 309. انتهى.
وهذه الترجمة مجملة وأخبار الحلاج كثيرة والناس مختلفون فيه وأكثرهم على أنه زنديق ضال.
قلت: وهذه نبذة من كلام أهل العلم فيه.
قال محمد بن يحيى الرازي: سمعت عَمْرو بن يحيى المكي يلعن الحلاج ويقول لو قدرت عليه لقتلته بيدي قلت: أيش الذي وجد الشيخ عليه قال قرأت آية من كتاب الله فقال يمكنني أن أؤلف مثله، أو أتكلم به حكاها القشيري في الرسالة.
وقال أبو بكر بن ممشاذ: حضر عندنا بالدينور رجل معه مخلاة فما كان يفارقها بالليل، وَلا بالنهار ففتشوا المخلاة فوجدوا فيها كتابا للحلاج عنوانه من الرحمن الرحيم إلى فلان بن فلان فوجه إلى بغداد قال فأحضر وعرض عليه فقال هذا خطي وأنا كتبته.
فقالوا له كنت تدعي النبوة فصرت تدعي الربوبية فقال: ما أدعي الربوبية ولكن هذا عين الجمع هل الفاعل إلا الله وأنا واليد آلة فقيل هل معك أحد قال نعم أبو العباس بن عطاء وأبو محمد الجريري وأبو بكر الشبلي.
فأحضر الجريري فسئل فقال: هذا كافر يقتل.
وسئل الشبلي فقال: من يقول هذا يمنع.
وسئل ابن عطاء عن مقالة الحلاج فقال بمقالته فكان سبب قتله.
وقال أبو عمر بن حيويه لما أخرج حسين الحلاج ليقتل مضيت في جملة الناس ولم أزل أزاحم الناس حتى رأيته فقال لأصحابه لا يهولنكم هذا فإني عائد إليكم بعد ثلاثين يوما ثم قتل رواها عنه عُبَيد الله بن أحمد الصيرفي وإسنادها صحيح.
ولا أرى يتعصب للحلاج إلا من قال بقوله الذي ذكر أنه عين الجمع فهذا قول أهل الوحدة المطلقة ولهذا ترى ابن عربي صاحب الفصوص يعظمه ويقع في الجنيد والله الموفق.
قرأت بخط أبي يعقوب النجيرمي حدثني علي بن أحمد المهلبي قال قال محمد بن طاهر الموسائي حدثني أبو طاهر أسبهدوست الديلمي قال صار إلى الأمير معز الدولة وهو بالأهواز ابن الحلاج الذي قتل عندكم ببغداد وكان يدعي ما يدعيه أبوه فقال له أنا أرد يدك هذه المقطوعة حتى لا تنكر منها شيئا وأرد على كاتبك الأعور عينه الذاهبة حتى يبصر بها ثم أمشي على الماء وأنت تراني.
فقال لي الأمير ما عندك في هذا؟ فقلت: ترد أمره إلي قال قد فعلت فأخذته فأمرت بقطع يده فقطعت ثم قلت: اردد الآن يدك حتى نعلم أنك تصدق ثم أمرت بعينه فقلعت ثم قلت: اردد الآن عينك ثم أمرت بحمله إلى الماء وقلت: امش الآن على الماء حتى ننظر فلم يفعل من هذا شيئا فألقيناه في الماء ولم يزل فيه حتى غرق.

.2612- الحسين بن موسى أبو الطيب الرقي.

عن عامر بن سيار وموسى بن مروان الرقي.
قال أبو أحمد الحاكم: فيه نظر. انتهى.
وقال ابن السني: حَدَّثَنَا الحسين بن موسى الرسعني، حَدَّثَنَا إبراهيم بن الهيثم البلدي، حَدَّثَنَا إبراهيم بن محمد النجيرمي شيخ صالح بغدادي، حَدَّثَنَا عيسى بن يونس عن معمر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس قال كان رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا دخل المسجد قال بسم الله، اللهم صل على محمد، وَإذا خرج من المسجد قال ذلك.
ورواته من عيسى فصاعدا من رواة الصحيح وإبراهيم بن الهيثم فيه مقال وقد تقدم (341) ولكنه لا يحتمل هذا المنكر وشيخه ما عرفته، وَلا ذكره الخطيب في تاريخ بغداد، وَلا ابن النجار في ذيله.
والآفة فيه فيما أرى من شيخ ابن السني وهو الرقي المترجم في الميزان والله أعلم.

.2613- (ز): الحسين بن المؤمل الدلفي البغدادي.

حدث عن جعفر الخلدي، وَأبي بكر الصولي.
روى عنه أحمد بن محمد بن إبراهيم بن بركات الهمذاني في كتاب الأولياء من جمعه وهو مجهول يروي حكايات مصنوعة لا أصل لها.
ذكره ابن النجار.

.2614- ذ- الحسين بن نصر المؤدب.

عن سلام بن سليم عن عَمْرو بن فائذ بحديث اجعلوا أئمتكم خياركم... الحديث.
قال ابن القطان: لا يعرف وعمرو بن فائد متروك.

.2615- (ز): الحسين بن هبة الله بن رطبة أبو عبد الله السوراني.

شيخ الشيعة وأبو شيخهم أبي طاهر هبة الله.
كان عارفا بالأصول على طريقتهم قرأ المذهب ورحل إلى خراسان والري ولقي كبار الشيعة وصنف واشتغل بالحلة، وَغيرها.
توفي في رجب سنة 579.

.2616- الحسين بن وردان.

حدث عنه زيد بن الحباب.
لا يعرف وحديثه منكر في ذم السراويل يعني بلا رداء.
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي.
قلت: الحديث، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: نهى عن الصلاة في السراويل ويروى نحوه من حديث بريدة نهى الصلاة في السراويل الواحد. انتهى.
وقد أورده العقيلي فقال: لا يتابع على حديثه في السراويل، وَلا يعرف إلا به أورده من طريق أبي الشعثاء علي بن الحسن عن زيد بن الحباب.

.2617- الحسين بن يحيى الحنائي.

قال ابن الجوزي: وضع حديثا وهو: لما نزلت آية الكرسي قال لمعاوية اكتبها فلا يقرؤها أحد إلا كتب لك أجرها. انتهى.
وقد أوضحت في ترجمة أحمد بن محمد بن نافع شأن هذا الخبر (780).

.2518مكرر- ذ- الحسين بن يزيد [وصوابه الحسين بن زيد].

روى عن جعفر الصادق.
له حديث في الدارقطني.
ذكر في ترجمة الحسن بن الحكم (2262).
قال ابن القطان: لا يعرف حاله.

.2618- الحسين بن يوسف.

عن أحمد بن المعلى الدمشقي.
قال ابن عساكر: مجهول. انتهى.
ونظيره يوسف بن الحسين متأخر اسم جده إسماعيل بن عبد الرحمن الدامغاني.
تفقه على أبيه ودرس وتولى الشهادة ثم عزل عنها لما ظهر من خيانته وقلة دينه وكان في رأس المِئَة السادسة ببغداد.

.2619- (ز): الحسين بن يوسف بن المطهر الحلي [وقيل اسمه يوسف بن الحسن بن المطهر].

عالم الشيعة وإمامهم ومصنفهم وكان آية في الذكاء.
شرح مختصر ابن الحاجب شرحا جيدا سهل المأخذ غاية في الإيضاح واشتهرت تصانيفه في حياته.
وهو الذي رد عليه الشيخ تقي الدين ابن تيمية في كتابه المعروف بـ الرد على الرافضي وكان ابن المطهر مشتهر الذكر ريّض الأخلاق.
ولما بلغه بعض كتاب ابن تيمية قال لو كان يفهم ما أقول لأجبته.
ومات في المحرم سنة ست وعشرين وسبع مِئَة عن ثمانين سنة وكان في آخر عمره انقطع في الحلة إلى أن مات.

.2620- الحسين أبو علي الهاشمي.

قال الخطيب: أخبرنا ابن الصلت الأهوازي، أخبرنا المطيري، حَدَّثَنَا علي بن الحسين الهاشمي، حَدَّثَنَا أبي، حَدَّثَنَا مالك بن أنس عن ليث عن طاوُوس، عَن جَابر رضي الله عنه قال قال النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعلي هذا أخي وصاحبي ومن باهى الله به ملائكته... الحديث.
قال الخطيب: هو وأبوه مجهولان.
قلت: والخبر باطل عن مالك.

.2621- الحسين أبو المنذر.

شيخ لمعتمر.

.2622- والحسين السراج.

عن أبي محمد الواسطي.

.2623- والحسين أبو كرامة.

عن الحكم بن عتيبة.
مجهولون. انتهى.
وأبو المنذر ذكره العقيلي فقال: روى عن يزيد الرقاشي، عَن أَنس رفعه: كاد الحسد أن يغلب القدر وكادت الفاقة أن تكون كفرا.
قال البخاري: لا يصح.
وقال العقيلي: لا يتابع عليه إلا من طريق تقاربه.
وذكره ابن عَدِي فقال مجهول.
والسراج روى عنه محمد بن جعفر من ولد خباب بن الأرت.
والذي بعده روى عنه ابن أخته حماد بن يزيد بن مسلم وابنته كرامة.